أسرة الدراسات الإجتماعية بالسنبلاوين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسرة الدراسات الإجتماعية بالسنبلاوين

أسرة الدراسات الإجتماعيه بالسنبلاوين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ( قرار 219 ) العناصر الرئيسية للتقويم الشامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طلعت ليله




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

( قرار  219 ) العناصر الرئيسية للتقويم الشامل Empty
مُساهمةموضوع: ( قرار 219 ) العناصر الرئيسية للتقويم الشامل   ( قرار  219 ) العناصر الرئيسية للتقويم الشامل I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 10:09 pm

( قرار 219 ) العناصر الرئيسية للتقويم الشامل
ينص القرار علي تطبق التقويم الشامل من الصف الأول الابتدائي حتى الثاني الإعدادي
تتضمن العناصر الرئيسية للتقويم التربوي الشامل ما يأتي :
- ملف إنجاز المتعلم 50 % - تقويمات نهاية كل فصل دراسي 50 %
ملف الإنجاز يمثل ملف الإنجاز آداه هامة تساهم في مساعدة المتعلم على تنمية المعارف والمهارات المرتبطة بالمحتوى التعليمي ، وتوفير معلومات بغرض احتساب الدرجات وتقويم مستوى المتعلم وذلك حينما يتضمن الملف أعمالا ذات جودة عالية تتوافق مع معايير المناهج الدراسية وأهدافها .

محتويات ملف الإنجاز

1- يتضمن ملف الإنجاز فئتين رئيستين من عمليات التقويم هما :-
أ- أنشطة تقويم يتم احتساب درجات عنها ( تقويمات ختامية ) :-
- يتم إجراء تقويمين خلال كل فصل دراسي يتناولان الأهداف الرئيسية الواردة بالمنهج التعليمي والمرتبطة بالوحدات الدراسية والتي يتم الانتهاء من تدريسها ويؤخذ متوسطهما
- يجوز الدمج بين وحدتين دراسيتين أو أكثر بحيث يتم تقويمهما معا في حالة زيادة عدد الوحدات الدراسية المقررة بالفصل الدراسي الواحد عن وحدتين
- إذا تضمنت المادة الدراسية وحدة واحدة خلال الفصل الدراسي يتم إجراء التقويمين على هذه الوحدة
- يتم إعداد هذه التقويمات عن طريق المدارس ( المعلمين ) تحت إشراف الموجهين
- تتناول هذه التقويمات مزيجا متوازنا ومناسبا من :
** الجوانب المعرفية
** الجوانب المهارية
** الجوانب الوجدانية
- تمثل هذه التقويمات 45 % من درجة المتعلم
ب- أنشطة تقويم لا يتم احتساب درجات عنها ( تقويمات تشخيصية )
- وهي مزيج من الأعمال التحريرية – الشفهية – الأنشطة المصاحبة للمادة يصممها المعلم بما يتوافق مع أهداف ومعايير المناهج الدراسية ( توضع داخل ملف الإنجاز ) بهدف
= جمع معلومات حول مدي استيعاب الطلاب من عدمه أثناء تدريس درس أو واحدة ( تحديد مستوي التلاميذ ) = إتاحة فرص متعددة أمام المتعلمين لممارسة وتطبيق المعارف والمهارات التي يتم اكتسابها
- يلتزم المعلمون باستخدام مقاييس متدرجة بسيطة تشير إلى مستوي أداء المتعلم على سبيل المثال ( تجاوز التوقعات – يفي بالتوقعات – يتطلب تحسين.... ) (ممتاز-جيد جدا .... )
- ينبغي علي المعلم توظيف النتائج التي يتم التوصل إليها من خلال التقويمات في معالجة نقاط الضعف (عمل برمج علاجية)
-تنفذ الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة بطريقة فردية أو جماعية وفق ميول المتعلم
- يوقع المعلم وولي الأمر بالعلم علي جميع أعمال المتعلم المحفوظة داخل ملف الإنجاز

 - يحظر طباعة نموذج ثابت لملف الإنجاز بالإدارة أو المديرية أو أي جهة أخري

2- درجات الانضباط ومستوي المشاركة في نهاية الفصل الدراسي
تمثل درجات الانضباط ومستوي المشاركة نسبة 5 % من درجة المتعلم
- وهو ما يتضمن مدى مواظبته على الحضور واستكمال الأعمال والتكليفات التي تسند إليه داخل حجرات الدراسة ومدى إجادته للعمل مع أقرانه ومعلميه


ثانيا : عملية احتساب درجات المتعلم
- تعامل كل مادة دراسية اثناء إجراء التقويمات المختلفة لكل فصل دراسي من 100 درجة مقسمة إلى :-
50 درجة لملف الإنجاز
50 درجة لاختبار نهاية الفصل الدراسي
- يتم تصحيح التقويمين الختاميين ( نهاية الوحدات ) كل تقويم من 45 درجة ( 15 تحريري + 15 شفهي + 15 نشاط مصاحب ) يؤخذ متوسطهما
- للحصول علي درجة ملف إنجاز المتعلم في فصل دراسي يؤخذ متوسط التقويمين ويضاف إليه درجة الانضباط ومستوى المشاركة ( 5 درجات )
- يصحح اختبار نهاية الفصل الدراسي من 50 درجة
- للحصول على إجمالي درجة المتعلم وتقديره في نهاية الفصل الدراسي تجمع درجة ملف الإنجاز + درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي
- للحصول علي إجمالي درجة المتعلم وتقديره في نهاية العام الدراسي يتبع مايلي :
** يؤخذ متوسط الفصلين الدراسيين
** تجرى المعادلة التالية لإعادة الدرجة إلى أصلها

متوسط الفصلين × النهاية العظمي للمادة
100


الأنشطة التربوية
في المرحلة الابتدائية
(الحاسب الألى – المكتبة - التربية الفنية - النشاط الرياضي - النشاط الموسيقى - النشاط العلمي - النشاط العملي مجالات (زراعي – صناعي اقتصاد منزلي) )
في المرحلة الإعدادية (المكتبة - النشاط الرياضي - النشاط الموسيقى - النشاط العملي مجالات (زراعي – صناعي اقتصاد منزلي)
يُترك لكل مدرسة تحديد الأنشطة الملائمة والمتاحة لديها بحد أدنى (3) أنشطة ، وعلى المتعلم أن يختار نشاطين يتم تقييمه فيهما علي مدار كل فصل دراسي على أن تُضاف درجتهما للمجموع الكلى ،
مع تقييمه في باقي الأنشطة على مدار العام 0
يقوم النشاطان التربويان المختاران وفق الضوابط التي يضعها مستشارو الأنشطة التربوية

خطة تحسين المدرسة والبرامج العلاجية
تُكلف كل مدرسة بوضع خطة تحسين لها ، تتضمن برامج علاجية تصل بالمتعلم إلى المبادئ الأسـاسية( القراءة والكتابة والحساب) والتى تحقق أهداف كل مرحلة ، تبدأ من الصف الثاني الابتدائي ، ويمكن أن تكون تحت مسمى " نادى القراءة " 0 (المادة الثالثة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( قرار 219 ) العناصر الرئيسية للتقويم الشامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرة الدراسات الإجتماعية بالسنبلاوين :: القسم التربوى :: التعلم النشط-
انتقل الى: